نحو 40 ألفا نزحوا بسبب الاضطرابات في دارفور

نشر في : 05  مارس  2014
التعليقات 0
Share

militia Hemetiالخرطوم- أعلن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الهجرة العالمية الثلاثاء أن نحو 40 ألف مدني نزحوا مؤخرا بسبب أعمال العنف في إقليم دارفور في غرب البلاد.
وأحصت منظمة الهجرة في مخيمي كلمة والسلام، بالقرب من نيالا عاصمة جنوب دارفور، 5473 و14015 نازحا على التوالي، بحسب ما أفاد رئيس بعثة المنظمة في السودان ماريو ليتو مالانكا الذي لم يعط اية ايضاحات اضافية.
ويضاف هؤلاء النازحون الجدد إلى 20 ألفاً كان أعلن عنهم برنامج الأغذية العالمي في قرية سانيا ديليبا على بعد نحو 35 كلم من نيالا. وتمكنت شاحنات الثلاثاء من ايصال المساعدات الى هذه القرية.
وحصلت حركات النزوح الجديدة هذه في منطقة تضم اصلا حوالى مليوني نازح، بعد 11 عاماً من نزاع طويل بين المتمردين والحكم المركزي في الخرطوم، وزاد الامر تفاقما النزاعات الدموية بين ميليشيات عربية تتقاتل على الأراضي والمياه في ما بينها.
وتحدث شهود عن حالات نهب ووإحراق قرى خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب ما نقلت البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد)، مشيرة إلى رفض السلطات السودانية السماح لقوات الأمم المتحدة بالدخول إلى مناطق النزاع.
ولفتت البعثة إلى أنها شديدة القلق ازاء تزايد اعمال العنف في ولاية جنوب دارفور خاصة بعد احتراق عدد من القرى ونزوح العديد من المدنيين.
وقالت البعثة الثلاثاء ان السلطات منعتها من الوصول الى المناطق المتضررة بالرغم من اتفاق مع الحكومة لضمان حرية تحرك جنود الامم المتحدة.
وقال مصدر انساني لوكالة فرانس برس ان اشخاصا ما زالوا يفرون من مناطق المعارك وان الوضع ما زال غير مستقر مؤكدا ان مسلحين شوهدوا على الطرقات الرئيسية التي تؤدي الى كلمة والسلام ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.
وقالت مصادر محلية ان “كل شيء يدل” على ان مقاتلي ميليشيا “قوات التدخل السريع” في دارفور هم وراء اعمال العنف في منطقة ام غنيا.
وقد دعم مقاتلوها العمليات التي تقوم بها سلطات الخرطوم ضد المتمردين في كردفان الجنوب قبل ان ينتقلوا الى كردفان الشمال، حسب وكالة الانباء السودانية.
واوضحت الوكالة ان هؤلاء المقاتلين عادوا الى دارفور وقاموا الاثنين في نيالا ب”استعراض قواتهم العسكرية من اجل طمأنة المواطنين”.
ونقلت الوكالة عن قائدهم عباس عبد العزيز قوله “نعمل من اجل حماية المواطنين وممتلكاتهم من المتمردين”.-(ا ف ب)

الغد الاردنية



التعليقات : (0)




ملاحظة: بعد كتابة التعليق سوف تقوم أدارة الموقع بنشر تعليقك , فقط انتظر الرد.